مساعد شخصي عربي لأجهزة أندرويد…ام مارد؟؟

أطلق المهندس المصري محمد حلمي مساعدا شخصيا ذكيا يعدّ أول تطبيق أوامر صوتية باللغة العربية، ويمكن تحميله مجانا من متجر “غوغلبلاي” على أي هاتف يعمل بنظام أندرويد.

ويوفر التطبيق للمستخدم إمكانية البحث عن أي معلومة يريدها، وذلك عن طريق فتح التطبيق وتوجيه الأمر الصوتي عن المعلومة المطلوبة، سواء أكانت عن دول أو أشخاص أو خرائط ، كما يمكن استخدام المساعد لإجراء اتصال أو إرسال رسالة أو فتح الكاميرا.

فيمكن على سبيل المثال سؤال “مارد”: “ما أطول جبل في العالم؟” وفي لحظة بسيطة سيعود إليك بجواب منطوق عن اسم الجبل وارتفاعه وموقعه، كما يمكن سؤاله مثلا: “ما عدد سكان العالم؟” أو “من أحمد زويل؟”، أو سؤاله عن الطقس، مثل: “الطقس في قطر“.

ويمكن للتطبيق أيضا القيام ببعض العمليات الحسابية مثل “الجذر التربيعي للرقم 8″، كما يمكن سؤاله عن أخبار معينة، أو استخدامه مترجما شخصيا إلى الإنجليزية أو الفرنسية، كما يستطيع إخبارك بأقرب الأماكن إليك كالمطاعم أو الجامعات، والطرق إليها.

ويمكن سؤال التطبيق أيضا عن مواعيد الصلاة، أو تنفيذ الأوامر مثل إجراء المكالمات الهاتفية (اتصل بفلان) أو إرسال رسالة (ابعث رسالة لفلان)، أو “افتح الكاميرا”، أو تشغيل بعض التطبيقات مثل “شغل واي فاي”، أو “شغل الكشاف” أو “شغل بلوتوث” أو “اكتم الصوت”.

كما يمكنه مساعدة المستخدم في الوصول إلى الأماكن التي يريدها مثل “وصلني إلى سيتي سنتر مول”، حيث تظهر خرائط غوغل لترشدك إلى العنوان.

وبعد تجربة الجزيرة نت التطبيق، تبين أنه بطيء بعض الشيء في الاستجابة والخروج بالنتائج المطلوبة، كما أن أوامر الترجمة إلى الإنجليزية لم تفلح مطلقا، كما توقف التطبيق عن العمل فجأة أكثر من مرة، ويظهر شريطان للإعلانات أعلى وأدنى شاشة التطبيق، وأحيانا يغطي إعلان مزعج كامل الشاشة.

لكن في مجمل الأمر كان التطبيق مفيدا، ويأتي معظم الوقت بنتائج سليمة.

عن admin

شاهد أيضاً

ما هو التصوير الفوتوغرافي

التصوير الفوتوغرافي يعتبر التصوير الفوتوغرافي نوع من أنواع الفنون المستخدمة لالتقاط الإشعاع المغناطيسي للأشخاص أو …